متوســـطة الشــــهداء الاخــــوة عيـــدوني
أعزائي الزوار أهـــلآ وسـهــلآ بكم في منتديـــآت الشـــهداء الاخـــوة عـــيدوني،إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوموا بالتسجيل معنــا
متوســـطة الشــــهداء الاخــــوة عيـــدوني
أعزائي الزوار أهـــلآ وسـهــلآ بكم في منتديـــآت الشـــهداء الاخـــوة عـــيدوني،إذا كانت هذه زيارتكم الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوموا بالتسجيل معنــا
متوســـطة الشــــهداء الاخــــوة عيـــدوني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متوســـطة الشــــهداء الاخــــوة عيـــدوني

متوســــــــــــــــــــــــــــــــطة تــــونــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم حياكم الله في منتداكم وعلي الرحب نتمني وصولكم الدائم معنا وكل من أتانا بتحية وسلام يريد الترحيـــب نعلن له الانضمام الي كوكبة أعضاءناا فأهلين بجميع زوارمنتديات متوسطة شهداء الاخوة عيدوني يي
السلام عليكم جمعــــه مبــــــاركــه أعادها الله علينا وعليكم بالخير والصلاح واليمن والبركات وبقبول الأجر والحسنات ت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » كيفية الصلاة
    المحسنات البديعية Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 8:43 pm من طرف fatima zohra

    » كيفية الوضوء :
    المحسنات البديعية Emptyالأربعاء أكتوبر 03, 2012 8:38 pm من طرف fatima zohra

    » تهاني بمناسبة شهادة تعليم متوسط 2012
    المحسنات البديعية Emptyالأربعاء يوليو 04, 2012 8:21 pm من طرف yacinw13

    » عاداتك ترسم مصيرك .. كيف تغير نفسك ؟؟
    المحسنات البديعية Emptyالأحد مايو 06, 2012 6:36 pm من طرف omar13

    » كيفيه تنظيم الوقت تعالو واستفيدوا
    المحسنات البديعية Emptyالأحد مايو 06, 2012 6:19 pm من طرف omar13

    » إختيار الصديق
    المحسنات البديعية Emptyالأحد مايو 06, 2012 6:15 pm من طرف omar13

    » مفدي زكريا
    المحسنات البديعية Emptyالأحد مايو 06, 2012 6:08 pm من طرف omar13

    » اقتراح شهادة التعليم النتوسط 2
    المحسنات البديعية Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 12:06 pm من طرف AHLE'M

    » امتحانات الفصل الثاني س4 متوسط
    المحسنات البديعية Emptyالجمعة فبراير 03, 2012 12:04 pm من طرف AHLE'M

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    أبريل 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     123456
    78910111213
    14151617181920
    21222324252627
    282930    
    اليوميةاليومية
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

     المحسنات البديعية

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    hamouda_306
    نائب الادارة
    نائب الادارة
    hamouda_306


    ذكر

    عدد المساهمات : 219
    تاريخ التسجيل : 21/01/2011

    المحسنات البديعية Empty
    مُساهمةموضوع: المحسنات البديعية   المحسنات البديعية Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 5:08 pm

    السلام عليكم
    المحسنات البديعية
    هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
    نذكر أن :
    المحسنات تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي " .
    1 - الطباق :
    هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
    وهو نوعان :
    أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
    مثل :
    * - (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
    * - (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
    ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
    مثل :
    *- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
    * -(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).

    2 - المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
    مثل :
    * - (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
    * - (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10) .
    * - (اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا) .
    الأثر الفني للتضاد والمقابلة :
    يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .

    3 - الجناس **
    تعريفه - اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
    أ - جناس تام (موجب) :
    و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور :
    نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
    مثل :
    * - (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55)
    * - (صليت المغرب في أحد مساجد المغرب)
    * - (يقيني بالله يقيني)
    * -(أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
    ب - جناس ناقص (غير تام) :
    و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
    مثل :
    * - الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
    من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
    * - الاختلاف في عدد الحروف :
    فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة)هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
    * - الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).
    *- الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
    يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي
    ***سر جمال الجناس***

    أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدِّى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها
    ***الخلاصة في سر جماله ***
    أنه يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوى المعنى .

    4- السجع :
    *** هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
    *** أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
    مثل :
    *- (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
    * - (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
    من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
    ** كقول الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
    سر جمال السجع :
    يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف .
    *** يجدر الذكر ***
    *- أن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل.
    *- أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل :
    *- (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
    *- إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .

    5 - التورية :
    هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
    مثل :
    * - قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
    [سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
    [نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
    * - أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
    [تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد .
    * - قال حافظ مداعبا شوقي
    يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
    (شوقى) شدة الشوق (شوقى)اسم الشاعر
    غير مقصود وهو المقصود
    * - فرد عليه شوقي قائلا :
    وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
    (حافظ) صانها (حافظ) اسم الشاعر
    غير مقصود وهو المقصود
    * - النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
    (الصدى) الصدأ (الصدى) العطش
    غير مقصود وهو المقصود
    ***سر جمال التورية ****

    تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.


    6 - الازدواج : هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط .
    مثل :
    *- " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
    * - " لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو خامل " .
    *** قيمته الفنية ***

    مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن .

    7 - مراعاة النظير :
    هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
    مثل :
    * - سناء تقرأ ورانيا تكتب .
    * - كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)
    * - أكلنا و شربنا .
    *** قيمته الفنية ***

    تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب

    8 - التصريع :
    هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
    مثال:
    * - سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
    *** سر جماله ***
    يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.

    9 - حسن التقسيم:هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
    مثال:
    * - الوصل صافية ، والعيش ناغية والسعد حاشية والدهر ماشينا.
    * - متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
    *** سر جماله ***

    يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.

    10 - الالتفات :
    هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
    * - كقوله تعالى:
    (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) .
    فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال : (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك).
    * - يقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر
    فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه]
    *** سر جمال الالتفات ***
    إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    طالب رضي الله




    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 15/02/2011

    المحسنات البديعية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المحسنات البديعية   المحسنات البديعية Emptyالأربعاء مارس 02, 2011 11:06 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك
    وجزاك الله خيرا
    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المحسنات البديعية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » مراجعة للاختبار المحسنات البديعية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    متوســـطة الشــــهداء الاخــــوة عيـــدوني :: منتدي الدراسة ( اللغات ) :: اللغة العربية-
    انتقل الى: